فيما يلي نص مقتبس للأستاذ زغينة الهادي لأخذ فكرة عن الجهاز ودوره
http://zeghina.3oloum.org/t2889-topicتعتمد إصلاحات المناهج التربوية المعتمدة خاصة للمواد العلمية على المقاربة بالكفاءة على تطوير منهجية التجربة العلمية للتقصي عما يطرحه التلميذ من إشكاليات تبعا للوضعية المستهدفة التي تقتضيها عملية التعلم للنشاط المقترح للدراسة، حيث أن التجهيز العلمي الذي تملكه المخابر أصبح لا يفي الغرض مع تطور المعلومة العلمية والسرعة التي تقتضيها عملية التعلم فإذا كانت التجارب من قبل تقتضي منا في كثير من الأحيان انتظار النتائج لساعات أو تحضير التجربة مسبقا ليشاهد التلميذ نتائجها فمع التجريب المدعم بالحاسوب يمكن للتلميذ أو المتعلم تتبع النتائج لحظيا دون إيقاف التجربة، هذه النتائج إما أرقاما يأخذا أو منحنيات قصد التحليل ويسجل هذه النتائج أو يطبعها لإستغلالها فيما بعد.
و الEXAO أصبح مختبر المدرسة الجديدة فهو يختصر كل التجهيز المخبر في وسائل فيمكننا أن نقول وداعا لأنبوب الاختبار للموقد كما يمكننا أن نقول أن التجارب الدقيقة أصبحت اليوم في المتناول.
و من مزايا التجريب المدعم بالحاسوب :
1- أنه يسمح بالقياس السريع للمواد المتفاعلة أو النواتج بدقة.
2- يسمح لنا بمتابعة سير التفاعل على شاشة الحاسوب بصورة لحظية، لا ننتظر انتهاء التجربة للحصول على النتائج.
3- يسمح لنا بمشاهدة تأثير إضافة مركبات أو تغيرات في شروط التفاعل مباشرة.
4- يسمح بالحفاظ على النتائج في ذاكرة الحاسوب للرجوع إليها في أي وقت و مقارنتها مع النتائج الأخرى. كما يمكن إجراء رسم المنحنى في نفس المعلم قصد المقارنة.
تجهيز ال EXAO لمخبري مادةعلوم الطبيعة والحياة ومادةالفيزياء سعره مرتفع ولذلك فعملية التجهيز يقوم بها المركز الوطني للتجهيز وصيانة الوسائل التعليمية CAMEMD ولو أن هذه العملية تعرف نوعا ما تأخرا وقد قاربنا على نهاية العشر سنوات لبداية الإصلاح والتي هي فترة متعارف عليها لدى كل الدول من أجل تقييم عملية الإصلاح فمثلا بولاية تيارت لاتوجد سوى ثانوية واحدة تمتلك هذا التجهيز فنتمنى أن تعم العملية كل ثانويات الولاية عن قريب.
وفيما يلي هذا العرض لمكونات الEXAO وكنت أتمنى أن أرفقه بتسجيل مرئي لبعض التجارب لكن ضعف الإمكانيات حال دون ذلك . مع العلم أن التجهيز الذي اعتمدته وزارة التربية هو الخاص بمؤسسة فرنسية eurosmart من خلال وكيلها المعتمد في الجزائر مؤسسة سينال senal.